7 يناير، 2015

مشهد الميلاد




قدم "جيس" لبلدة (سان بترو) قبل الكريسماس بايام قليلة. بعد اخذ موافقة راعي الكنيسة في البلدة قام بصنع نموذجا او مشهدا للميلاد nativity scene امامها.
وعلى احد مقاعد الكنيسة كان جيس يجلس بجوار ماكس يتحدثان. دخلت والدة ماكس وبعد القاء التحية وجهت كلامها لابنتها قائلة:
ماكس! رجاءا انتظريني بالخارج للحظات.
ثم التفتت الى جيس وبعبارات امتنان خاطبته قائلة:
لقد رأيت مشهد الميلاد امام الكنيسة. شكرا لك! ان ابنتي لم تكن تحب الذهاب للمدرسة، كما لم يكن لها اية صداقات... لقد اعطيتها سببا لتكون مشغولة بشئ الايام السابقة. انا حقا ممتنة لك.
على الرحب والسعة. ان ابنتك بالحق نشيطة ومجتهدة للغاية. لقد سعدت بمشاركتها لي في صنع مشهد الميلاد.
في اليوم التالي قام مستر بوليت وهو رئيس احد جمعيات حرية المواطنين بتقديم شكوى للجهات المسؤولة، اذ انه اعتبر مشهد الميلاد علامة او رمزا دينيا يخص المسيحية بينما هناك معتقدات اخرى لذا فيلزم الا يكون المشهد ظاهرا من الطريق العام هكذا. واجهت السلطات القس بالشكوى ووضعته امام خياران اما ان يهدم المشهد او يدفع غرامة كبيرة. لذا ينتهي الامر بهدمه.
في اليوم التالي كان جيس يجلس على سلالم الكنيسة ينظر بحزن لمشهد الميلاد المدمر. بعد فترة قام بوضع الاخشاب في سيارة نقل لنقلها لمكان اخر. ولكن تجمع عدد من الجيران وقاموا بانزال الالواح الخشبية من السيارة وهم ينتوون اعادة صنع مشهد الميلاد مجددا. وعلى انغام ترتيلة راحوا يعملون بهمة ونشاط. كانت كلمات الترنيمة تقول:
انها مجرد عطلة وحيدة هنا.
لم اعتقد انها ستكون هكذا،
اذا كنت تسمعني يا الله،
هذه صلاتي البسيطة اليك.
تعال الي صمتي واغمرني بالسلام،
تعال الى ظلمتي وكن نوري،
تعال الى ما هو مكسور واجعله صحيحا.
عمانوئيل.. عمانوئيل انت معي.
نفس الاناشيد القديمة على الراديو،
يجب ان ارى ولو القليل من الفرح،
ولكن هناك نجم اراه يسطع،
يقودني الى مكانك،
نتنسم حبك في الليالي الباردة،
وبصوت واحد كل السماء والارض ستغني.
في اليوم التالي تم استدعاء القس للسلطات حيث انه اعاد صنع مشهد الميلاد. انعقدت محاكمة على اثر ذلك. وفي المحكمة وقف مقدم الشكوى وهو رئيس جمعية حماية حريات المواطنين يدعى بوليت. وبدأ كلامه قائلا:
سيدي القاضي، الا يعطي الناس بعضهم الهدايا هذا الوقت من العام لأنه شئ لطيف ان نفعله. ولأنه يساعد الاقتصاد؟ ما الذي يجعل النجم الذي يرسم هذا الوقت من العام اكثر تميزا من ذلك المرسوم على جانب خوذة لكرة القدم في دالاس؟ هلا اعطاني احدكم سببا واحدا. لماذا يجب ان يرتكز هذا العيد على مفهوم شخص يدعى يسوع المسيح؟
قامت ماكس ووقفت على المقعد، ثم قالت: اظن لأنه عيد ميلاد!
التفت القاضي اليها وقال: شكرا يا ...
ردت: ماكس. اسمي ماكس.
-  - حسنا يا ماكس. يمكنك الجلوس.
- - هل انت متأكد سيدي القاضي فلدي الكثير لأقوله، لقد كتبت مقال من خمس صفحات و..
-   - حسنا. شكرا للعرض ولكن لست متأكدا من اننا..
 نهض مستر بوليت وقال: سيدي. يجدر الاشارة الى ان هذه الفتاة التي تعتقد انه يمكنها محاضرة شيوخها قد تأثرت بالمتشرد المذكور الذي عبر بالمدينة وتسبب في هذه القضية التي انعقدت من اجلها المحاكمة.
-  - لقد سمعت ما يكفي عنه. هلا قال احدكم لي اين هو الان؟
وراح الجميع يتلفتون حولهم يبحثون عنهم، وبعد لحظات قال القس:
-  - ارأيتم؟ بالطبع. على الارجح انه قد حزم انتعته ورحل.
-  - لا، بل هو هنا. 
التفت الجميع لينظر مصدر الصوت فاذا بهم يجدون شابا يأتي من الخلف ويتقدم الى منصة القاضي.
سأل القاضي: ما هو اسمك؟
-   - جيس مناسب لي.
-  - هذا واضح. جيس من الواضح ان بعض من الموجودين يعتقد انه ربما لديك شئ لأضافته الى هذه الاجراءات. أليس كذلك؟
- - حسنا. ربما ذلك فقط.. مشهد الميلاد ليس هو الا رمز. والرمز والصورة او التقليد لا يخدم اي غرض حقا ان لم يثر شخص ليذكره بما يرمز اليه.
 قال بوليت: انظروا. ما علاقة هذا بما نتناوله الآن.
رد جيس: وانا اقدر السؤال الذي طرحته يا سيد بوليت. وربما يفاجئك اني اتفق معك اكثر مما تعتقد. ان منظمتك لها تاريخ طويل في حماية حرية الشعب. وبالاخص تحاولون حماية الضعيف وان تكونوا صوتا لمن لا صوت لهم. وهذه المبادئ تمثل بالضبط لما في قلب الله، والمعنى الاصدق للكريسماس. أرايتم ولا الله اراد ان يفرض ابنه على احد.
ثم التفت الى الحاضرين وراح يتابع كلامه قائلا: انظروا للامر هكذا، هو الله. وبقوته، كان يمكن ان يجبر العالم كله للسجود لابنه وعبادته. ولكنه لم يفعل . كان بامكانه ان يملأ العالم بالرعد والبرق والعربات النارية لاعلان قدوم الملك الجديد، ولكنه لم يفعل. كان بامكانه ان يجمع الاغنياء والاقوياء في العالم ليكونوا شهودا على تتويج الملك الجديد، ولكنه لم يفعل. كما قلت ان الله لم يرد ان يفرض ابنه على احد. السبب هو انه ليس هذا طريقته لفعل الاشياء. ولهذا كان اول كريسماس هكذا، اختار الله فتاة فقيرة من قرية صغيرة لتلد الملك الجديد. في ثقافة شعبها، لم يكن للمرأة اية حقوق، لا صوت لها. واختار حظيرة بدلا من قصر لميلاد الملك الجديد. ورعاة بسطاء ليكونوا شهودا لميلاده. عندما اتى الله للعالم اتي للاقل، للاخير، للادنى والضائع The least, the last, the lowest and the lost . وهولاء الناس شهودا لولادة الملك الذي لم يملك يوما منزلا.. وفي اول كريسماس كانت هدية الله الاعظم هي الحب. الان ان اخرجنا الحب من الكريسماس، فأين ستضعه؟ ماذا ستفعل به؟ ماذا ستفعل معه اذا اخرجته من الموسم؟ ما يملأ قلوب الناس عادة هو ما يظهر حولهم في كل مكان. ولهذا في هذا الوقت من العام ترون الخضرة والانوار والنجوم ومشاهد الميلاد لأنها تذكرهم بالحب الذي جاء باحثا عنهم منذ زمن بعيد.
كان الناس يصغون بانتباه وتركيز شديدين وقد اخذهم كلمات هذا الشاب الغريب.. وعندما انتهى من دفاعه وسط ذهولهم بقى الجميع صامتين لدقيقتين بما فيهم القاضي وكأنه لم يجد ما يعقب به على كلامه. ادار جيس ظهره ثم غادر القاعة بهدوء.
قام مستر بوليت وراح يوجه كلامه للحاضرين: كان هذا الكلام الذي قيل لطيفا. ولكن ما نحن بصدده هو انه قد حدث خرق للقانون، وهذا يتطلب غرامة قدرها 5000 دولار. الان نحن صادقون فيما ندافع عنه ويمكنني القول انه ربما هناك 5000 سبب الى ان اعتقداكم انتم ليس بهذه القوة، ألست على حق؟
قوبل كلامه بوجوم تام من الحاضرين. بما فيهم هيئة المحلفين.
نهضت ماكس ثم فتحت مظروفا على مرأى من الجميع وقدمت للقاضي مئتي دولار. كذلك فعل كل الحاضرين. وهكذا دفعت الغرامة.

  اسم الفيلم:  The Perfect Gift


 المخرج: Gifferson Moore